nader9abg
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى فارس الاحلام الجديد مع تحيات :نادر الاباجوى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لا تقل .. المناهي اللفظية ::

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديv نادر محمود
Admin
المديv نادر محمود


المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 29/06/2008
العمر : 30

لا تقل .. المناهي اللفظية :: Empty
مُساهمةموضوع: لا تقل .. المناهي اللفظية ::   لا تقل .. المناهي اللفظية :: I_icon_minitimeالإثنين يونيو 30, 2008 9:39 am

بسم الله الرحمن الرحيم

نشر بواسطة Ringer

من كتيب المناهي اللفظية

جمع و ترتيب

مشعل عبد الهادي المرشد

المراجع

الشيخ العلامة : محمد بن عثيمين
الشيخ العلامة : بكر أبو زيد

بسم الله الرحمن الرحيم

درج علي ألأسنة الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة ، و اختصارا دعونا نذكر أمثلة لذلك للتنبيه عنها و توضيح سبب النهي

- قول بعض الناس ( الدين لب و قشور )
سبب النهي : لأن القشور لا فائدة منها و الدين خير كله أصول و فروعه و واجباته و سننه

- قول بعض الناس ( فلان شكله غلط )
سبب النهي : لأن فيه سخرية و اعتراضا علي خلق الله

- تسيمة الزهور ( عباد الشمس )
سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالي

- قول بعضهم ( يعلم الله أني فعلت كذا )
سبب النهي : لأنه إذا قالها و الأمر بخلاف ما قال ، اتهم الله بالجهل

- قولهم عن الميت ( دفن في مثواه الأخير )
سبب النهي : لأنه يتضمن إنكار البعث .

- قولهم للمتزوج ( بالرفاه و البنين )
سبب النهي : لأنها تهنئة أهل الجاهلية و البنين يعني الذكور .

- قول العاصي عند الانكار عليه ( أنا حر في تصرفاتي )
هذا خطأ و نقول لست حرا في معصية ، بل إنك إذا عصيت ربك قد خرجت من الرق الذي تدعيه إلي رق الشيطان و الهوي

- قول بعضهم ( أدام الله أيامك )
سبب النهي : لأنه من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال مناف بقول الله تعالي ( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ )

- قول بعضهم ( بذلت قصاري جهدي و الباقي علي الله )
سبب النهي : لأنه يعني أن الفاعل اعتمد علي نفسه أولا، و لكن يقول بذلت جهدي و أسال الله المعونة .

- قول بعضهم ( الله و رسوله أعلم )
سبب النهي : لا يجوز إطلاقا بعد وفاته صلي الله عليه و سلم إلا ما كان من الأحكام الشرعية .

- قول بعضهم ( بذمتي - بشرفي - .. إلخ )
سبب النهي : لا يجوز لأنه قسم بغير الله و هذا شرك أصغر

- قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني )
سبب النهي : هذا القول كفر ، لأن الله تعالي يقول ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِاللّهِ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ )

- قولهم عند الذي مات ( ربنا افتكره )
سبب النهي : لأن فيه نسبة النسيان إلي الله تعالي .

- قولهم إذا أصيب انسان بمصيبة ( فلان ما يستاهل )
سبب النهي : لأن فيه اعتراضا علي حكم الله و اتهاما لله بالظلم - تعالي اللع عن ذلك -

- قولهم ( شاءت حكمة الله كذا )
سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها و الذي يشاء هو الله تعالي .

- قولهم ( شاء القدر كذا )
سبب النهي : لأن القدر أمر معنوي لا مشيئة له و الله تعالي هو الذي يشاء

- قولهم ( شاءت الظروف كذا )
سبب النهي : لأن الظروف جمع ظرف ، و هو الزمان و لا مشيئة له .

- قولهم ( الفاتحة علي روح فلان )
سبب النهي : لأنه من البدع المحدثة و يقال ذلك عند إخبار أحدهم بالوفاة .

- قول الإنسان لضيفه ( وجه اله إلا أن تأكل )
سبب النهي : لا يجوز لأحد أن يستشفع بالله عز و جل إلي أحد من الخلق ، فإن الله أعظم و أجل من أن يستشفع إلي خلقه و ذلك لأن مرتبة المشفوع إليه أعلي من مرتبة الشافع و المشفوع له ، فكيف يصح أن يجعل الله تعالي شافعا عند أحد ؟!!

- يحتج بعض الناس إذا نهي عن أمر مخالف للشريعة أو للأداب الإسلامية ( الناس يفعلون كذا )
هذا ليس بحجة لقوله تعالي ( وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ )
و لقوله تعالي ( وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ ) و الحجة فيما قال الله تعالي و رسوله صلي الله عليه و سلم أو كان عليه السلف الصالح .

- قول بعضهم ( لم تسمح لي الظروف أو لم يسمح لي الوقت )
إن كان القصد أنه لم يحصل وقت يتمكن فيه فيه من المقصود فلا بأس ، و إن كان القصد أن للوقت تأثيرا فلا يجوز .

- ( حكم لعن الشيطان )
الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان ، و إنما أمر بالاستعاذة منه كما قال الله تعالي ( وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ )

- قولهم ( أهل الكتاب ليسوا كفارا )
سبب النهي : هذا القول كفر ، لأن الله تعالي يقول ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ )

- قولهم ( صدق الله العظيم )
سبب النهي : أن التزام هذه بعد قراءة القران لا دليل عليه و التعبد بما لم يشرع من البدع ، فالتزامها بهذه الحال بدعة .

- قولهم ( خسرت في الحج كذا )
سبب النهي : لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .

- قولهم ( الدين سبب الطائفية و الشقاق - الدين لله و الوطن للجميع )
سبب النهي : كلمة توجب الدرة ، نسأل الله السلامة .

- منادة البعض ( للمرضة الكافرة بـ " سستر " )
سبب النهي : لأن معناها أخت و الكافر ليس أخا للمسلم .

- قولهم ( الله يسأل عن حالك )
سبب النهي : لأن ينسب الجهل لله تعالي .

- قولهم ( توكلنا علي الله و عليك )
سبب النهي : لأنه اشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالي .

- قولهم ( اليوبيل الذهبي أو الفضي )
سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص و التحرير و الاحتفال به محرم .

- تسمية الأحكام الشرعي ( عادات و تقاليد )
سبب النهي : لأنها توهم أن الاسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغيير و التبديل .

- تسميتهم لبناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر إسماعيل عليه السلام )
سبب النهي : لأنه لم يثبت أن له علاقة إسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون عدة .

- تسميتهم للمسجد الأقصي (ثالث الحرمين الشريفين )
سبب النهي : لأنه لا يوجد حرم إلا بمكة و المدينة ، أما الأقصي فهو مسجد وليس حرم .

- قول بعضهم ( لا سمح الله )
الأولي أن يقول ( لا قدر الله ) بدلا من لا سمح الله لأنه أبعد عن توهم مالا يجوز في حق الله تعالي .

- قول يعضهم( لا حول الله )
الواجب أن تعدل علي الوجه الذي يراد بها ، فيقول لا حول ولا قوة إلا بالله .

- قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم ( الله لم يضرب بعصا )
لا يجوز أن يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله عز و جل .






لا أرغب منكم سوي كلمة شكر

والدعاء لي بظهر الغيب



__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nader9abg.rigala.net
 
لا تقل .. المناهي اللفظية ::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
nader9abg :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: